حددت وثيقة المعايير القومية للتعليم في مصر مجموعة مؤشرات تختص بالتنمية المهنية المستدامة.يمكن من خلالها الحكم علي وجود التنمية المهنية بالمؤسـسـات التعليمية، ويمكن إيجاز هذه المؤشرات فيما يلي (وزراة التربية والتعليم بمصر، 2010م) :
1-تعميق مفهوم مجتم التعليم كآلية فعالة لتحقيق التنمية المهنية داخل المدرسة.
2-ترسيخ ثقافة التنمية المهنية المستدامة داخل المدرسة.
3-تحفيز الأنشطة والمجهودات الفردية والجماعية في التنمية المهنية المستدامة داخل المدرسة.
4-تطبيق أساليب التقويم الذاتي والاستفادة من نتائجه في تطوير الأداء المدرسي.
5-تفعيل وحدة التدريب والتقويم في التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين في المدرسة.
6-يعطى لفريق العمل فرصًا للارتقاء المهني من خلال آليات متنوعة.
7-تحديد معوقات التنمية المهنية المستدامة في المدرسة و وضع خطط للتغلب عليها.
8-وضع خطة تنفيذية ـ تتسم بالواقعية ـ للتنمية المهنية المستدامة داخل المدرسة.
كما أن هناك مجموعة من النتائج عند تطبيق المجتمع المهني للتعلم
يمكن أن يتمثل في (وزراة التربية والتعليم بمصر، 2010: (م
* تحول كبير فى مفهوم المعرفة.
* التساؤلات والبحث المشترك.
* الاعتماد على الأدلة والبراهين فى القرارات.
* المسؤولية المشتركة.
* التعلم المستمر.
* يتعاون أعضاء المجتمع المهني لتحقيق النتائج
تناولت كثير من الدراسات تعريفمجتمع التعلم المهني من زوايا متعددة، كل منها
يسهم في إبراز وجه من أوجه المفهوم، ويمكن الاستفادة منها في بلورة تعريف يخدم توضيحه على نحو يسهم في تحقيقالفائدة،
فقد عرفه سينج بأنـها:
مجموعة من الأفراد يرتبطون بالعالم المحيط بهم يـسودهم التفاعـل، ويشتركون فـي ثلاثـة خصائص، هي: التفكير الإبداعي، والتعلم مدى الحيـاة، والـتعلم التعـاوني )Senge, 1990.(
وقد عرف (حيدر والمصيلحي،2006) مجتمعات التعلم المهنية بأنه:
"مجموعة من الأفراد يعملون معًا وفق رؤية مشتركة،ويستقون مشكلات مهنية محددة
تواجههم، ويتشاركون فيما يتوصلون إليه مع الأفراد الآخرين في المجتمع المهني، وبذلك
يسهمون في تنمية معارفهم ووعيهم .
ويعرفها )Mohabir, 2009, :( بأنها تنظيم لتعزيز التعلم والتعاون بين المعلمين والإداريين من أجل تحسين التدريس والتعلم للطلاب والمجتمع المدرسي بأكمله. ومن ثم فهي عبارة عن فكرة تعليمية حديثة تهدف إلى تحويل التعليم من أسلوبه التقليدي، ونقله إلى أسلوب أكثر تفاعلية من خلال دمج المعلمين معًا ضمن فريق ّ دراسي،موحد مما يجعلهم أكثر تفاعلاً مع المحتوى التعليمي.
وتعرف المجتمعات المهنية للتعليم بأنها مشاركة مجموعة من المعلمين الذين يُشكلون مرحلة معنية في دراسة المادة الدراسية، من خلال ِالاعتماد على تطبيق التفاعل الإيجابي بينهم، من أجل ضمان نجاح كافة أفراد المجتمع المهني في تحقيق متطلبات التعليم.
تكمن أهمية مجتمعات التعلم المهنية في أنها تعمل على شحذ الهمم وشحن
الطاقات البشرية والتنشيط والتجديد في أداء العاملين كما أن التعلم أيضاً يعمل على تأمين العاملين من الاستبعاد من المؤسسة، وتتضح أهمية تكوين مجتمعات تعلم مهني داخل المؤسسات التربوية فيما يلي)McDermott. Richard,2003:(
*التآزر و الشراكة الفكرية، حيث تتبادل المجتمعات التعليمية ما لديها من معارف
بالاعتماد على وسائل الاتصالات التنظيمية وهنا يعتمد الفرد على قيمه وثقافته الخاصة لتقدير مدي صحة وسلامة المشورة.
* تبادل أفضل الممارسات المهنية.
* تطوير مجال معرفي معين بالاعتماد على أساسيات إدار ة المعرفة.
* تيسير الابتكار والإبداع بالاستفادة من الصدام بين وجهات النظر المختلفة .
أهداف مجتمعات التعلم المهنية:
إن تحقيق الإصلاح المدرسي وتطوير عملية التعلم هي أهم الأهداف التي تنشدها مجتمعات التعلم المهني، والجديد هنا في عملية الإصلاح أنها تتم من خلال التعليم نفسه، أو ما يمكن أن نسميه "إصلاح التعليم بالتعليم".، وفي هذا الاطار يؤكد كل من بريك ولويس) Bryk, Cambum and Louis 1999( أنه لكي يكون لدى العاملين في المدرسة القدرة على تطوير التعليم وإصلاح المدرسة، فإنه ذلك مشروط بتعلمهم المستمر، لرفع كفاءتهم العلمية والمهنية )ناصف، محمد أحمد حسين ،1121م، ).
كما أن التركيز على الجانب الإنساني في التعامل و بناء بيئة داعمة ومحفزة لعملية التعلم من أهم الأهداف والأسس لبناء مجتمع تعلم مهني، وبدون تحقيق مثل هذه البيئة يصبح كل ما تقوم به المدرسة جهد لا طائل من ورائه، وبالتالي؛ فإن نجاح المدرسة في بناء مجتمع تعلم مهني مرهون بدرجة كبيرة بقدرتها على بناء بيئة تعاونية "تتسم بالصداقة" ومساعدة العاملين بعضهم البعض، بحيث يتولد لديهم إحساس بأنهم أسرة واحدة تعمل بانسجام وتعمل على خلق جو من الثقة والمساواة والتعاون والروح الودية، و تتعدد الأهداف التي ينشدها مجتمع التعلم المهني وتتنوع من مجتمع مهني لأخر، ومن بيئة لأخرى، وتختلف كذلك في مجتمع التعلم ذاته من مرحلة لأخرى، فكلما حقق مجتمع التعلم أهدافه تطل إلى أهداف أخرى جديدة أكثر طموحا ويشير البعض إلى أنها تهدف إلى (أبو زيد، عمرو صالح عبد الفتاح، 2011م):
- بناء مجتمع تعلم متعاون بهدف التعليم والتعلم والتطوير بما يدعم التكامل
- .دمج طرق تعزيز التعليم والتعلم
- توطين ثقافة التدريس والأبحاث والمشروعات وتطبقها على تعلم الطلاب
- تشجيع التفكير الناقد والإبداعي في العملية التدريسية
- تقليل التوتر المهني
- تطوير الهيئات التدريسية والطلاب والمقررات بما يخدم المجتمع
- الأداء المهني الأفضل ونموه مدى الحياه
- استخدام أمثل التقنيات الرقمية بما يتيح لا محدودية الخبرة والعولمة
- تشكيل وتفعيل النشاطات المعرفية ضمن دورة المعرفة
ويشير (ناصف، محمد أحمد حسين 2012م) إلى أن أهداف مجتمعات
التعلم المهنية تتمثل في :
-1إصلاح وتطوير المدارس.
-2خلق بيئة مدرسية داعمة ومحفزة على التعلم.
3-تنمية الشعور بالشخصية الجماعية.
-4تنمية خبرات ومهارات الطلاب والمعلمين.
وفي ضوء ماسبق يمكن الإشارة إلى أن أهداف مجتمعات التعلم المهني تتمثل في:
1-تسعى مجتعات التعلم المهنية إلى أن تكون إحدى الوسائل المساندة للبيئة التعليمية ّ والتي تُطبق فعليا في العديد من المؤسسات التعليمية حول العالم.
2-توضيح دور المهنية في التعليم، ومساهمتها في تعزيز القيم التعليمية المشتركة. 3-معالجة التقصير الدراسي عند الطلاب الذين يفتقدون المهارات المناسبة للد ارسةِ الفردية أو غير القادرين على فهمِ المواد الد ارسية .
4-توفير الظروف المناسبة للإبداع، ودعم الدور القيادي عند الطالب.
5-وضع حلول للقضايا التي تواجه الطالب، وتوفير حلول غير تقليدية لها، أي الابتعاد عن استخدام الحلول المستخدمة في السابق.
متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية:
أ- صياغة الرؤيةvision
ب- وجود قيادة داعمة.
ج- التعلم الجماعي المقصود.
د- الظروف الداعمة Supportive Conditions
ه- الممارسات الشخصية المتبادلة Shared Personal Practive
و- التركيز على التعلم
المراجع:
1-مجتمعات التعلم المهنية،مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام،السعودية
2-مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: (271 الجزء الأول) يناير لسنة 2017م