أهلا بكم في موقع الأستاذ/ رأفت محمد السيد حسين التعليمي

📁 آخر الأخبار

ورق الغار كنز في بيتك

 منذ وقت الإغريق والرومان القدماء، عرفت فوائد ورق الغار حيث كانت تعتبر من الأعشاب الطبية القيمة. في الوقت الحاضر، يُستخدم ورق الغار بشكل أساسي لإضفاء المزيد من النكهة والفائدة عند طهي الطعام، ولكن منذ قرون كانت هذه الأوراق تقدم فوائد صحية كثيرة. 

عادة حرق ورق الغار هي في الأصل قديمة، بدأت تمارس في الكنائس وأماكن العبادة في اليونان وبعض البلاد الأخرى لأسباب دينية، أو حتى خيالية، تماما كم يتم  حرق البخور في البيوت العربية.

ما هو ورق الغار؟

يعرف ورق الغار بعدة أسماء منها ورق اللوري، أو ورق اللورا، أو ورقد الرند، أو ورق موسى، وهو ورق عطري من شجرة الغار دائمة الخضرة، ينمو في مناطق البحر الأبيض المتوسط ويتميز بلونه الأخضر الداكن، وبطعمه المر مما يمنع أكله مباشرةً لذلك يستعمل لإضفاء نكهة مميزة إلى الأطعمة، علماً أنّ له العديد من الخصاص الطبية المفيدة لصحة الجسم وسلامته لاحتوائه على العديد من العناصر اللازمة لصحة جسم الإنسان وسلامتها، أهمها الفيتامينات والمعادن.

 

بعض الفوائد الصحية التي توجد في ورق الغار:

1. يخفف من القلق:

تم استخدام حرق ورق الغار كوسيلة لتخفيف الضغط لعدة قرون.

توليفة المواد الكيميائية وتحديداً مادة الينالول (linalool) الكيميائي في الأوراق تخلق دخانًا يهدئ الجسم والعقل عند استنشاقهما.

يلاحظ الأشخاص الذين يحرقون أوراق الغار بانتظام أن الدخان يضعك في “حالة مخدرة”، لكنه لا يجعلك متعبًا.

الدخان يمكن أن يهدئ الجسم بينما  تجد الجسم يتحرك في وقت واحد.

2-تخفيف الشعور بالألم:

يستخدم زيت الغار المستخلص من أوراقه في علاج الصداع النصفي عن طريق تدليك الجبهة بزيت الغار، كما أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم والتخلص من الآلام المصاحبة لهما عن طريق تدليك موضع الألم به، ويمكن غلي ورق الغار في

3-قليل الالتهابات:

تشمل بعض الخصائص الطبية لأوراق الغار تقليل الالتهاب في الجسم، وخاصة داخل المفاصل.

يأتي تأثير الشفاء هذا من الأوجينول الكيميائي، الموجود في أوراق الغار ويعمل كعلاج طبيعي مضاد للالتهابات.

4-تعزيز الجهاز المناعي:

تتمتع الأوجينول أيضًا بخصائص مضادة للأكسدة وتترك أوراق الغار نفسها مليئة بالفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية للجسم عالي الأداء.

لهذا السبب، فإن حرق ورق الغار لديه القدرة على تعزيز نظام المناعة عند الانسان.

5-التعامل مع مرض السكري:

من أجل هذه الفائدة، يقترح الخبراء استهلاك 1-3 جرامات من أوراق الغار يوميًا لمشاهدة أفضل النتائج.

كما ثبت في دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب. استهلاك هذه الكمية من أوراق الغار لمدة 30 يوما تترك مستويات الانسولين في المواضيع أكثر انتظاماً مما كانت عليه قبل الدراسة. مما دفع الباحثون إلى الاعتقاد بأن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف بعض أعراض مرض السكري من النوع الثاني.

6-الجهاز التنفسي:

أوراق الغار هي علاج طبيعي يمكن أن يساعد في علاج انسداد الممرات التنفسية والرئتين المدعومة. يعمل بشكل طبيعي للمساعدة في تفتيت وإزالة المخاط والبلغم الذي يسبب جميع المشاكل. بدلاً من حرق الأوراق، انقع الأوراق الطازجة في الماء النظيف أو القليل من زيت أوراق الغار واستخدمه في المرطب لتكوين بخار تتنفسه بعد ذلك. او ضعه في الماء المغلي واستنشق البخار المتصاعد من الماء المغلي للتخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية والربو.

7- ينشط العقل:

بما أن أوراق الغار تضعك في حالة من الهدوء والوعي، فإن استخدام الأوراق كبخور أثناء التأمل يقال إنه فعال بشكل خاص. لا يوجد أي بحث طبي حول هذا الادعاء، ومع ذلك، يقوم المستخدمون بربط دخان ورقة الغار بممارسة تأمل أكثر وعيا وفائدة.

8-الوقاية من مرض السرطان:

يحتوي ورق الغار على الكيرسيتين، والكافيك، الإيجينول، ومضادات الأكسدة وهذه العناصر لها دور فعال في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان.

9-فترة الحمل:

يحتوي ورق الغار على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً هاماً في وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، كما أنه مفيد أيضاً قبل الحمل وأثناء فترة الحمل.

10-علاج للشعر:

يساعد على التخلص من القشرة وعلاج تساقط الشعر وجفافه عن طريق استخدام زيت الغار في تدليك فروة الرأس للتغلب على هذه المشاكل، كما يستخدم في التخلص من قمل الرأس عن طريق غلي ورق الغار وتصفيته، ووضعه على الرأس لمدة 4 ساعات ثم غسله.

11-تحسين عملية الهضم:

يساعد ورق الغار على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم والتخلص من الإمساك، كما أنه يخفف من الانتفاخ وحرقة وحموضة المعدة وفي حالة الإصابة بأحد الأعراض السابقة يتم غليه و تناوله مثل الشاي.

12-علاج البرد:

يساعد على علاج البرد والأنفلونزا والالتهابات ومشاكل الجهاز التنفسي عن طريق غلي بعض أوراق الغار واستنشاق البخار المتصاعد منه لمدة 10 دقائق.

📕متابعة كل ما هو جديد على موقعنا التعليمي من👈هنا

متابعة كل ما هو جديد على قناة التليجرام من👈هنا

 

 

الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
تعليقات