أهلا بكم في موقع الأستاذ/ رأفت محمد السيد حسين التعليمي

📁 آخر الأخبار

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة



سؤال:
ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ وهل قراءة الإنسان لهذه السورة يداوم على قراءتها أم لا؟

الجواب:

استحَبَّ الجمهور: الحَنَفيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، قراءةَ سورةِ الكهفِ يومَ الجُمُعة واختاره ابنُ الحاج من المالِكيَّة، وابنُ باز، وابنُ عثيمين.
الدَّليلُ مِنَ السُّنَّة:
عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ ))

 قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة، وفيها أجر، والمداومة على ذلك سنة؛ لأنها من الأمور المشروعة يوم الجمعة، فهي كالمداومة على التبكير يوم الجمعة، وعلى ما يسن يوم الجمعة. نعم.

هل ورد شيء من التفضيل في سورة الكهف؟

الجواب:
نعم، ورد في ذلك عن بعض الصحابة قراءتها في يوم الجمعة، وجاء في ذلك حديث ضعيف، فقراءتها يوم الجمعة قراءة حسنة؛ لأن فعل الصحابة يدل على أن لذلك أصلًا، كون بعض الصحابة فعل ذلك يدل على أنه سمع في هذا شيئًا -رضي الله عنهم وأرضاهم-، وإذا قرأها الإنسان يوم الجمعة فحسن -إن شاء الله-.
 
ما هو الوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ هل نقرأها من بعد الفجر إلى ما قبل صلاة الجمعة , أم في أي وقت من ذلك اليوم؟
 
الجواب من فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد جزاه الله خيرا:
ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله 
عليه وسلم منها.
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: مَنْ قَرَأَ سُوَرَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ... رواه النسائي والبيهقي مرفوعاً والحاكم مرفوعاً وموقوفاً أيضاً، وقال: صحيح الإسناد . وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع 
وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم: مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إلَى عَنَانِ السَّمَاءِ يُضَيءُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ.
رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به وتقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها ، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس ، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس ، وعليه : فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة. 
 
في يوم الجمعة فيه ساعة يستجيب الله فيها لمن دعاه ، متى تبتدئ هذه الساعة ومتى تخرج؟
الإجابة: قد اختلف في هذه الساعة اختلافاً كثيراً حتى أوصل الحافظ ابن حجر الأقوال فيها إلى أكثر من أربعين قولاً:
الأول : أنها من حين يجلس الإمام على المنبر إلى أن تقام الصلاة.
الثاني : ما بعد العصر إلى أن تغرب الشمس.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وأرجى ساعات الجمعة في الإجابة هي وقت الصلاة لما يأتي‏:‏ 
أولاً‏:‏ لأن ذلك جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه‏.‏  
وثانياً‏:‏ أن هذا اجتماع من المسلمين على عبادة واحدة، بقيادة واحدة بإمام واحد، وهذا الاجتماع يكون أقرب إلى الإجابة، ولهذا في يوم عرفة حين يجتمع المسلمون على صعيد عرفة يدنو جل وعلا ثم يباهي بهم الملائكة، ويجيب دعائهم‏.‏ 
 
📙المصدر: سلسلة فتاوى نور على الدرب.

 
سورة الكهف👇
 

 
الاستماع إلى سورة الكهف من👈 هنا

📕متابعة كل ما هو جديد على موقعنا التعليمي من👈هنا

متابعة قناة Mr/Raafat Hussein من👈هنا

متابعة كل ما هو جديد على قناة التليجرام من👈هنا 

🌳تقبل الله طاعتكم ولا تنسونا من صالح الدعاء🌳


 
 







الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
تعليقات