أهلا بكم في موقع الأستاذ/ رأفت محمد السيد حسين التعليمي

📁 آخر الأخبار

تقويم مقدمة في النباتات - الفصل الخامس -| أحياء 2-1 |

حل تقويم مقدمة في النباتات - الفصل الخامس - أحياء 2-1

تقويم مقدمة في النباتات - الفصل الخامس -أحياء 2-1 👇

تقويم مقدمة في النباتات - الفصل الخامس (أحياء 2-1)- من هنا 👆

حل تقويم مقدمة في النباتات - الفصل الخامس-أحياء 2-1 من هنا👇

 5-1

مراجعة المفردات

اكتب جملة تستعمل فيها المصطلح أدناه بصورة صحيحة.

1.  الثالوس.

الحل:

تصنف الحشائش الكبدية إلى ثالوسية (جسمية) وورقية.

تثبيت المفاهيم الرئيسة

استعمل الصورة أدناه للإجابة عن السؤال 2.

 

الثالوس

2. أي الكلمات التالية لا تصف النبات في الصورة أعلاه؟

a. متعدد الخلايا.

b. لا وعائي.

c. لا بذري.

d      . ثالوس.

الحل:

d. ثالوس.

3. أي من الآتي يعد من خصائص الحزازيات؟ 

a. الأنسجة الوعائية.

b. الأزهار.

c. البذور.

 d. أشباه الجذور.

الحل:

d. أشباه الجذور.

أسئلة بنائية

4.  إجابة قصيرة. ارجع إلى الشكل 3-5، وحلل حاجة النبات البوغي اللاوعائي إلى الاستمرار في اعتماده على الطور المشيجي.

الحل:

يحصل النبات البوغي على الدعامة والغذاء من النبات المشيجي.

5. نهاية مفتوحة. صف البيئة التي يمكن أن تدعم نمو النباتات اللاوعائية وهل هذه البيئة متوافرة في منطقتك.

الحل:

البيئة الرطبة هي التي تدعم نمو النباتات اللاوعائية وبيئتي رطبة وبالتالي فهي تدعم نمو هذه النباتات.

التفكير الناقد

6. ابحث عن مجموعة من النباتات اللاوعائية، ثم اكتب قائمة بما ينمو منها في منطقتك إن وجد.

الحل:

الحشائش الكبدية، الحزازيات.

5-2

مراجعة المفردات

اربط كل تعريف في الأسئلة الآتية مع المصطلح الذي يناسبه من صفحة دليل مراجعة الفصل:

7. تراكيب حاملة للأبواغ تشكل تجمعا متراصا.

الحل:

الحامل البوغي.

8. ساق سميكة تحت الأرض.

الحل:

الرايزوم.

9.  نبات يعيش متعلقا بنبات آخر أو جسم آخر.

الحل:

النبات الهوائي.

تثبيت المفاهيم الرئيسة 

استعمل خريطة المفاهيم أدناه للإجابة عن السؤال 10.


10. أي المصطلحات الآتية تناسب ملء الفراغ في الشكل أعلاه؟

   a. لاوعائية.

   b. زهرية.

    c. وعائية.

    d. منتجة للبذور.

الحل:

   a. لاوعائية.

11. أي التراكيب الآتية يحوي تجمعا من محافظ الأبواغ؟

a.الكيس البوغي.

b. السعفة.

c. الساق.

d. النصل.

الحل:

a.الكيس البوغي.

12. أي الآتي لا يشكل جزءا من الخنشار؟ 

a.الرايزوم.

b. البثرة.

c. ورقة الخنشار أو السعفة.

d. شبه الجذر.

الحل:

d. شبه الجذر.

13. أي الصور الآتية تظهر البثرة (الأكياس البوغية)؟


الحل:

D

أسئلة بنائية

14. إجابة قصيرة. لخص خصائص الخنشار.

الحل:

الخنشاريات لها طور بوغي سائد، وهي وعائية وتنتج أبواغا.

15. إجابة قصيرة. ميز بين قسم النباتات المجنحة وقسم النباتات الصولجانية.

الحل:

·      النباتات المجنحة – ومنها: الخنشاريات ونباتات ذيل الحصان؛ تتميز بوجود الطور البوغي السائد، الرايزوم، أوراقها تحوي أنسجة وعائية متفرعة.

·      الحزازيات الصولجانية – ومنها: الحزازيات الطحلبية الصولجانية؛ تتميز بوجود الطور البوغي السائد، والجذور والسيقان والتراكيب الحرشفية الصغيرة التي تشبه الأوراق.

التفكير الناقد

16. استنتج المزايا التي يمنحها وجود بثرات الخنشار على السطح السفلي لأوراق الخنشار بدلا من السطح العلوي؟

الحل:

قد تسقط الأبواغ بسهولة من الاكياس البوغية الموجودة على السطح السفلي للسعفة إلى التربة.

 

5-3

مراجعة المفردات

ضع المصطلح المناسب من صفحة دليل مراجعة الفصل بدل كل كلمة تحتها خط في الأسئلة الآتية.

17. جذر البذرة يزودها بالغذاء عندما تنمو.

الحل:

فلقة.

18.النبات الذي ينمو لعدة فصول هو الرايزوم.

الحل:

المعمر.

19. تحوي الزهرة في المعراة البذور تراكيب التكاثر الذكرية والأنثوية.

الحل:

المخاريط.

تثبيت المفاهيم الرئيسية

20. أي الآتي يضم النباتات التي لها أوراق إبرية أو حرشفية؟

a. نباتات النيتوفايت.

b. النباتات الزهرية. 

c. النباتات المخروطية.

d. النباتات السيكادية.

الحل:

c. النباتات المخروطية.

استعمل الصورة أدناه للإجابة عن السؤال 21.


النباتات الجنكية

21. أي النباتات الآتية تنتج تراكيب تكاثر أنثوية كما في الصورة؟

 a. المخروطيات.

b. النباتات الزهرية.

c. النيتوفايت.

d. النباتات الجنكية.

الحل:

d. النباتات الجنكية.

22. ما الذي يصف أهمية انتشار البذور؟

 a.تنتج جميع أنواع النباتات.

b.تنشرها بالهواء فقط.

c.يقلل التنافس مع النبات الأب والنباتات الناتجة الأخرى.

d.تنتشر في الصحراء فقط.

الحل:

c.يقلل التنافس مع النبات الأب والنباتات الناتجة الأخرى.

أسئلة بنائية

23. نهاية مفتوحة. ما الميزة التكيفية المحتملة لاعتماد النبات المشيجي الوعائي على النبات البوغي؟

الحل:

يمكن أن يحمي النبات البوغي النبات المشيجي ويوفر له الغذاء.

24. إجابة قصيرة. اكتب قائمة بالصفات التي قد تستعملها في التمييز بين المخروطيات والنباتات الزهرية.

الحل:

 

المخروطيات

النباتات الزهرية

الأزهار

ليس لها

لديها

الثمار

ليس لها

لديها

المخاريط

لديها

ليس لها

الأوراق

أوراقها إبرية وحرشفية.

تتنوع بناء على حافة النصل، وشكل العروق فيه.

التفكير الناقد

25. قارن بين المخاريط وحامل الأبواغ.

الحل:

كلاهما جزء من دورة التكاثر، لكن المخاريط تنتج بذورا، أما حامل الأبواغ في النباتات الوعائية اللابذرية فتنتج أبواغا.

26. استنتج. لماذا تتكاثر المخروطيات على نحو أكبر من النباتات الزهرية في البيئات الباردة؟

الحل:

تنتشر المخروطيات في المناطق الباردة المغطاة بالثلج أكثر من النباتات الزهرية بسبب وجود تكيفات في الصنوبريات– والتي تضم وجود الأوراق المتخصصة وأشكال الأشجار– ّتمكنها من العيش في هذه الظروف. أوراق المخروطيات تشبه الأوراق أو تشبه الحراشف ومغطاة بالكيوتكل السميك، والثغور فيها غائرة للحفاظ على الماء. أشكال الأشجار تشمل الأغصان المتدلية وهي تكيف آخر لمنع تأثير تراكم الثلوج عليها.

تقويم إضافي

27. الكتابة في علم الاحياء تخيل نفسك واحدا من النباتات التي تعرضت للظروف البيئة القاسية على اليابسة. فما القصص التي يمكن أن تخبرها لأحفادك حول الصعوبات التي واجهتها؟

الحل:

بافتراض أنني عشت في بيئة قليلة الأمطار وشحيحة المياه سأروي لأحفادي كيف كافحت من أجل تخزين المياه في موسم الأمطار القليل وكان لزاما على أن أتكيف مع ذلك فظهرت في الأشواك التي استخدمتها ببراعة في تخزين المياه، وتغلغلت عروقي في باطن الأرض بحثا عن المياه.

  حل تقويم مقدمة في النباتات - الفصل الخامس (أحياء 2-1)- من هنا 👆

دراسة كل ماهو جديد على موقعنا من هنا👉👇 دراسة كل ما هو جديد على موقعنا التعليمي من هنا ------

 متابعة قناة Mr/Raafat Hussein من هنا👉👇 متابعة دروس مادة الأحياء على قناة Mr/ Raafat Hussein من هنا ------

متابعة كل ما هو جديد على قناتنا على تليجرام من هنا👉👇 متابعة كل ماهو جديد على قناة التليجرام من هنا ------

مع أطيب التمنيات وخالص الدعوات بالتوفيق والنجاح لأبنائنا الطلبة والطالبات.

شكرا لزيارتك لموقعنا ونتمنى انضمامك إلى مجتمعنا ومتابعتنا على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي الأخرى .
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
تعليقات