أهلا بكم في موقع الأستاذ/ رأفت محمد السيد حسين التعليمي

📁 آخر الأخبار

كتاب نماذج التسريبات القدرات (كمي) [2021م]

 اختبار القدرات العامة GAT

هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي )لغوي) والآخر كمي (رياضي(.

يقيس الاختبار القدرات التحليلية والاستدلالية، أي إنه يركز على معرفة القابلية للتعلّم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معيّن، ويقدم باللغة العربية.

هدف الاختبار

قياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، ومعرفة قابلية الطالب للتعلم، وذلك من خلال قياس:

🅰القدرة على فهم المقروء. 

🅱القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.

🅲القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.

🅳القدرة على الاستنتاج.

🅴القدرة على القياس.

أقسامه

ينقسم الاختبار إلى جزئين: الجزء (اللفظي) والجزء (الكمي).

 أولاًالجزء اللفظي:

استيعاب المقروء: وهو فهم نصوص القراءة والقدرة على تحليلها، من خلال الإجابة على أسئلة متعلقة بمضمون هذه النصوص.

إكمال الجمل: وهي أسئلة ذات نصوص قصيرة ناقصة، وتعتمد على فهمها واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوين جمل مفيدة.

التناظر اللفظي: وتتعلق أسئلته بإدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر معطاة في الاختيارات، واحد منها يماثل ما جاء في مطلع السؤال.

الخطأ السياقي: وهي أسئلة ذات طابع يركز على فهم المعنى العام للجملة، ثم تحديد الكلمة التي لا يتفق مدلولها مع سياق المعنى العام.

الارتباط والاختلاف: وأسئلته تهتم بإدراك العلاقة التي تربط ثلاثة اختيارات ببعضها وتحديد الاختيار المختلف عنها. أو تمييز العلاقة الأكثر ارتباطًا من بين الاختيارات، وربطها بما جاء في صدر السؤال.

ثانيا: الجزء الكمي

يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقًا للتخصص في الثانوية العامة: (علمي أو أدبي) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.

وتتوزع الأسئلة للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقًا للآتي:

أسئلة حسابية %36

أسئلة هندسية %18

أسئلة جبرية %10

أسئلة تحليلية وإحصائية %10

أسئلة مقارنة %18

يحتاج كافة الطلاب والطالبات الذين يَنْوُونَ خوض اختبار القدرات في التخصصات العلمية والأدبية عندما يتم فتح باب التقدم إلى الاختبار من أجل خوضه في الدورة القادمة إلى الحصول على كتاب متخصص في هذا المجال، ومن الكتب المتميزة كتاب المعاصر في القدرات المتكامل شرحًا وتوضيحًا لكل أجزاء ومتطلبات النجاح في خوض هذا الاختبار، ويُذكر أن النسخة المتوفرة في الوقت الحالي من هذا الكتاب تضم تدريب الطالب على كافة أسئلة الاختبار بمختلف أنواعها وطريقة التفكير المنطقي على كل سؤال خصوصًا الأسئلة المعتمدة على الذكاء؛ من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة لكل سؤال في أقل وقت ممكن، ويُمكن حل نماذج متعددة من كتب مختلفة ومنها الكتب التي تخص بعرض تجميعات الأسئلة المختلفة.

يشتمل كتاب تجميعات التسريبات( كمي )التدريب على أسئلة اختبارات القدرات (الجزء الكمي)، وبه الموضوعات التي تم دراستها على مدار سنوات الدراسة.

ولمساعدة الطلاب في الاستعداد لهذا الاختبار وحتى يتمكن الطلاب من المراجعة، نقدم للطلاب النسخ القديمة على مراحل ليتمكن الطلاب من تجميع أسئلة متنوعة ومختلفة تساعدهم في اجتياز اختبار التحصيلي بإذن الله. 

الموقع غير مسؤول عن تصوير المادة العلمية في الكتب والمذكرات ولكن تم نقلها من مواقع مختلفة قامت بتصويرها وعرضها والموقع يعرض المادة العلمية في هذه الكتب إيمانا منه بدورها في إثراء العملية التعليمية وكمصدر من مصادر التعلم وكذا نوعا من الدعاية المجانية لهذه الكتب.

ويمكن تحميل الجزء الخاص بكتاب تسريبات قدرات (كمي) طبعة عام 2021م من هنا 

🆕نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

🆘بعون الله وتوفيقه نرد على جميع التعليقات.

متابعة كل ما هو جديد على موقعنا التعليمي من👈هنا

متابعة الدروس التعليمية على قناة Mr/Raafat Hussein من👈هنا

متابعة كل ما هو جديد على قناة التليجرام من👈هنا

مع أطيب التمنيات وخالص الدعوات بالتوفيق والنجاح لأبنائنا الطلبة والطالبات  

شكرا لزيارتك موقعنا ونتمنى انضمامك إلى مجتمعنا ومتابعتنا على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي الأخرى ........

الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
تعليقات