اختبار مقنن مقدمة في النباتات - الفصل الخامس -| أحياء 2-1 |
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
اختبار مقنن مقدمة في النباتات - الفصل الخامس - أحياء 2-1
اختبار مقنن مقدمة في النباتات - الفصل الخامس-أحياء 2-1 👇
حل اختبار مقنن مقدمة في النباتات - الفصل الخامس-أحياء 2-1 👇
استعمل الرسم الآتي للإجابة عن السؤال
التالي:
1-فــي أي أقســام النباتات البذرية تتوقع
وجود التركيب الموضح أعلاه؟
الحل :
b. (الالنباتات المخروطية)
افترض أن خلية من ورقة خنشار تحوي 24 كروموسوما.
2-فكم
تتوقع أن يكون عدد الكروموسومات في الأبواغ؟
الحل :
b. (12)
3.أي تركيب في النباتات اللاوعائية تساعد على امتصاص المواد المغذية من التربة؟
الحل :
c. (أشباه الجذور )
4.في أثناء الطقس الجاف تتطاير قطع من الحزاز الحقيقي بوساطة الرياح. وعندما تمطر تنمو هذه القطع فتكون نباتا جديدا. ما العملية التي تمثل هذه الظاهرة:
الحل :
d. (التكاثر الخضري)
5. كيف تختلف الحشائش الكبدية عن النباتات اللاوعائية الأخرى؟
الحل :
b. (تحوي خلاياها نوعا من البكتريا الخضراء المزرقة)
استعمل الرسم الآتي للإجابة عن السؤال (6)6. طريقة انتشار هذه البذور هي:
الحل :
a(الحيوانات )
7.أي الأرقام في الشكل أعلاه يمثل مكان وجود النباتات السيكادية ؟
الحل :
c. (3)
8.ما الذي يسبق الجيل الأحادي المجموعة الكروموسومية في النباتات الوعائية اللابذرية ؟
الحل :
.d(الأبواغ)
9. قارن بين الطور البوغي في النباتات اللاوعائية والطور البوغي في النباتات الوعائية اللابذرية.
الحل :
الطور البوغي أصغر في
النباتات اللاوعائية منه في النباتات الوعائية اللابذرية
10. فسر سبب انتشار معظم النباتات المنتجة للأبواغ في المناطق الرطبة؟
الحل :
تحتاج
النباتات المنتجة للأبواغ في طبقة رقيقة من الماء على الطور المشيجي واللازمة
لحركة المشيج المذكر لاخصاب البويضة.
11. اذكر طريقتين تتكيف بهما النباتات الوعائية اللابذرية أفضل من النباتات اللاوعائية للعيش في البيئات المتغيرة.
الحل :
1- قد تنمو
طوليا مما يسمح لها القيام بعملية البناء الضوئي بشكل أفضل لأنها تحوي الأوعية
الناقلة.
2- قد تعيش
بدون وجود الماء لفترة زمنية محددة لأن الأوعية الناقلة تسمح لها بتخزين كمية من
الماء.
12. ما أهمية الجيل المشيجي في النباتات البذري؟
الحل :
يشمل الجيل
المشيجي الخلايا الجنسية الذكرية(حبوب اللقاح) والخلايا
الجنسية الانثوية(البويضات) والتي يتحد
بعضها مع بعض في أثناء عملية الاخصاب فتنتج البذور.
13. انظر إلى المخطط الموضح أعلاه. ما الكلمة أو العبارة التي تصف نقطتي التفرع B و A ؟
14.اســتعمل خريطة المفاهيم لتنظيم المعلومات المتعلقة بالنباتات الســنوية وثنائية الحول والمعمرة من حيث أوجة الشبه والاختلاف.
الحل :
السنوية
الثنائية
الحول
المعمرة
تنمو من بذور؛ تعيش، وتزهر في خلال سنة واحدة.
تنمو من
بذور؛ تزهر في خلال العام الثاني.
تنمو من بذور؛ تزهر كل سنة. تموت الأجزاء فوق سطح
التربة فقط في أثناء الأشهر الباردة.
15.اذكــر صفتين للنباتــات اللاوعائية تعــوض بهما عن فقدهما للأنسجة الناقلة.
الحل :
الجسم صغير
ولا يكون اعضاء حقيقية مثل الاوراق والسيقان.
16.لأحــد أنــواع الخنشــار14 كروموســوما.
مــا عدد الكروموسومات في الثالوس الأولي؟ فسر لماذا؟
الحل :
لان الطور
البوغي ينتج من الطور المشيجي فياخذ نفس عدد الكروموسومات.
17.اشرح الفوائد التي تجنيها النباتات اللاوعائية من وجود أشباه جذور رقيقة وتراكيب تشبه الأوراق.
الحل :
لأن
للنباتات اللاوعائية أشباه جذور وتراكيب تشبه الأوراق، لذا فإن الماء والأملاح
الذائبة يمكن أن تنتقل بسهولة إلى النباتات من التربة أو من البيئة.
18.تخيــل أن صديقا لــك يعيش في منطقة بــاردة أعطاك بذورا لنبات، فزرعته في منطقة حــارة ولكنها لم تنمُ .توقع أسباب عدم نمو البذور في المنطقة الحارة.
الحل :
إن مناخ
المنطقة أبرد بكثير من مناخ المنطقة الأخرى. وربما تحتاج البذور إلى درجات حرارة منخفضة من أجل الإنبات.
تخيل أنك تخطط لتحويل مساحة من الأرض قرب مدرستك إلى حديقة صغيرة، حيث يمكنك أن تشتري بذورا لزراعتها، ويمكنك أن تنقــل إليها نباتات صغيرة. لكن هدفك الرئيس هو وجود بعض النباتات التي تنمو في الحديقة في كل فصل من السنة.
استعمل المعلومات في الفقرة أعلاه للإجابة عن السؤال الآتي في صورة مقال.
19.بناء على ما تعرفه عن النباتات وعن المناخ في المنطقة التي توجد فيها مدرســتك، ما أفضل نوع من النباتات يمكــن زراعته؟ صِف خطتك في صــورة مقال منظم، ووضــح كيف تتــلاءم النباتات المختلفــة التي تنوي استعمالها مع خصائص الحديقة المطلوبة؟