أهلا بكم في موقع الأستاذ/ رأفت محمد السيد حسين التعليمي

📁 آخر الأخبار

دورة تكنولوجيا التعليم: مبادئ، استراتيجيات، تطبيقات

دورة تكنولوجيا التعليم: مبادئ، استراتيجيات، تطبيقات.

يقوم موقع الأستاذ رأفت محمد السيد حسين التعليمي بمساعدة السادة المعلمين الراغبين في زيادة التنمية المعرفية والمهنية وذلك بنقل الدورات المتنوعة التي تقدمها الجهات المختلفة وتفيد المعلمين في مجال عملهم وتؤثر إيجابيًا في مراحل حياتهم الوظيفية.

تكنولوجيا التعليم: مبادئ، استراتيجيات، تطبيقات

تعريف تكنولوجيا التعليم:

"هو العملية التي تستهدف تعليم الإنسان؛ من خلال الأساليب المنهجية النظامية، وتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة وفاعلية"، أو "هو تخطيط لعملية التعليم وتوظيف لجميع الطرق التعليمية في سبيل الوصول لتعليم أفضل".

أهمية تكنولوجيا التعليم:

1.  مساعدة الطلاب على المشاركة في التعليم بشكل إيجابي؛ عن طريق تنويع طريقة عرض الدروس من خلال آليات وأدوات جديدة.

2.  تساعد تكنولوجيا التعليم المدرس على استخدام طرق متطورة في عرض المواد الدراسية، ومن ثم سهولة تعرف الطلاب على المعلومات.

3.  تساهم تكنولوجيا التعليم في رفع الإنتاجية للمنظومة التعليمية على الجانبين النوعي والكمي، والجانب النوعي يتمثل في اختيار مواد دراسية لها فائدة حياتية، والجانب الكمي يتمثل في حجم المعلومات التي يمكن اكتسابها.

4.  تعمل تكنولوجيا التعليم على تجنب النسيان، وسرعة التذكر من خلال الوسائل المشوقة والمحفزة.

5.  تحفز الطلاب على التفكير، ومن ثم تحرير ملكة الإبداع لدى البعض؛ ممن يحتاجون للدافعية.

6.  اختصار الوقت في التعليم، بدلًا من الاعتماد على أنماط التعليم التقليدية، والتي تحتاج لوقت زمني كبر.

7. تساعد تكنولوجيا التعليم على إتاحة الفرصة لجميع الطلاب، وخلق نوعيات أخرى، مثل التعليم التعاوني، والتقييم الذاتي للطلاب.

مؤسسة إدراك

إدراك هي منصة للتعليم المفتوح المصدر (MOOCs) باللغة العربية.

أسستها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013، بحيث يتم توفير مساقات مجانية لمن يريد بالتعاون مع مؤسسات ذات خبرة والتي يصدر عنها فيما بعد شهادات مصدقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. 

المقصود بهذه المساقات أي دورات أو دروس مجانية عبر الإنترنت في عدة مجالات كالعلوم، النكنولوجيا، الأعمال والريادة، الصحة واللغات.

وصف الدورة

تشكل التكنولوجيا جزءً كبيراً من كل ما نقوم به ابتداءً من التواصل مع العائلة والأصدقاء وفي أعمالنا اليومية، كما تُعد عنصراً أساسياً في تحسين الكفاءة في الشركات والمؤسسات الصناعية والصحية والتعليمية. تتيح لنا التكنولوجيا الاتصال والتواصل والمساهمة والمشاركة، وتوفر لنا مساحةً أكبر لإيصال رسالتنا لجمهور أوسع.

في هذا التخصص سنقدم للمعلمين مجموعة من المهارات والاستراتيجيات اللازمة لاستخدام التكنولوجيا بشكل فعّال لدعم عملية التعليم والتعلم داخل الغرفة الصفية. كما سنقدم حلولاً وأدواتاً تكنولوجية تسهل على المعلم أداء مهامه اليومية، وتعزز مشاركته في نشاطات التنمية المهنية المستمرة عبر الإنترنت. وفي نهاية التخصص بعد إتمام ونجاح المتعلم لجميع مستويات التخصص، يحصل المتعلّم على شهادة مقدمة من إدراك وأكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلمين.

مستويات الدورة (المساق)

المستوى الأول:

مبادئ تكنولوجية ووسائل تواصل مهنية  

سنتعرف على أساسيات ومهارات التكنولوجيا الأساسية، وأدوات التواصل المهني وكيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي والاستفادة منها لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية، كما سنتعرف على أساسيات السلامة والمواطنة الرقمية.

المستوى الثاني:

نماذج وتطبيقات تكنولوجيا التعليم  

يشتمل على نظريات وتطبيقات تكنولوجيا التعليم وأدوات مجانية تساعدك كمعلم على أداء مهامك بشكل سهل ومتميز.

المستوى الثالث:

التعلّم والتقييم والتفاعل الرقمي

سنتعرف على تطبيقات للتقييم التكويني والحصول على تغذية راجعة، وكيف يمكن اتخاذ قرار حول الأداة التكنولوجية المناسبة للموقف التعليمي والمحتوى الذي تقوم بتدريسه.

المستوى الرابع:

مهارات متقدمة في تكنولوجيا التعليم

سنتعرف على مهارات تكنولوجية متقدمة من خلال وحدة التفكير الحاسوبي والبرمجة، كما يتضمن جزء للقادة التربويين بحيث يعرض كيفية صياغة رؤية وخطط عمل لاستخدام التكنولوجيا في المدرسة لتتناسب مع التطور التكنولوجي .

      التسجيل في الدورة اضغط هنا   

متابعة كل ما هو جديد على موقعنا التعليمي من👈هنا

متابعة دروس مادة الأحياء على قناة Mr/Raafat Hussein من👈هنا

متابعة كل ما هو جديد على قناة التليجرام من👈هنا

مع أطيب التمنيات وخالص الدعوات بالتوفيق والنجاح لأبنائنا الطلبة والطالبات  

شكرا لزيارتك موقعنا ونتمنى انضمامك إلى مجتمعنا ومتابعتنا على مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي الأخرى ........

الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
الأستاذ / رأفت محمد السيد حسين
تعليقات